TashahhudCategory: QuestionsTashahhud
Shia Guest asked 1 year ago

Dear Shaikh,
i read this “Tashahhud (Arabic: التَشَهُد) as an obligatory element in the prayer is recited in the second and also in the last rakas of the prayer after the two prostrations and contains a testimony of the oneness of God and the prophethood of the Prophet Muhammad as well as sending blessings upon the Prophet (s) and his family(a) : «اَشْهَدُ اَنْ لا اِلهَ اِلاَّ اللّهُ وَحْدَهُ لا شَریکَ لَهُ وَ اَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ وَ الِ مُحَمَّدٍ». Tashahhud is among non-foundational elements of the prayer, and therefore, although it is obligatory to recite it, forgetting it does not invalidate the prayer.” on the [EDIT] internet .
what doe sit mean non foundational elements .
Is the Tashahhud Fixed, what is the actual Fatawa of Ayattullah khoei and Sisitani.?
and why are different shia scholars say different tashahhud .
please clarify this for us
thnks

1 Answers
mehdi answered 1 year ago

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بِسْمِ ٱللَّٰهِ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ

As Salaamu Alaikum Wa Rahmatullahi Wa Barakatuh,

Based on your specific question and information provided.

According to the Scholars. Some of the obligatory components of the prayer are elemental (rukn), i.e. if one does not perform them – whether intentionally or mistakenly – the prayer is invalid. Some other obligatory components are not elemental, i.e. if they are omitted mistakenly, the prayer is not invalid. Tashahhud is not a rukn, It is Obligatory ( Wajib).

Tashahhud has Obligatory( Wajib ) parts and Recommended ( Mustahib ) parts.

We will provide you with the general information regarding Sayyid Al-Khoei and Sayyid Sistani on Tashahhud. You can use a language translator or have your local scholar review it with you to understand the essence.

 

وهو واجب في الثنائيّة مرّة بعد رفع الرأس من السجدة الأخيرة من الركعة الثانية، وفي الثلاثيّة والرباعيّة مرّتين، الأُولى كما ذكر والثانية بعد رفع الرأس من السجدة الأخيرة من الركعة الأخيرة، وهو واجب غير ركن، فإذا تركه عمداً بطلت الصلاة، وإذا تركه سهواً أتى به ما لم ‏يركع، وإلّا قضاه بعد الصلاة على الأحوط الأولى وعليه سجدتا السهو .
ويكفي في التشهّد أن يقول: (أشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمَّداً عبده ورسوله، اللّهم صلّ على محمَّد وآل محمَّد)، ويجب فيه الجلوس والطمأنينة، وأن يكون على النهج العربيّ مع الموالاة بين كلماته وفقراته، نظير ما تقدّم في القراءة، نعم لا يضرّ الفصل فيها بالأذكار المأثورة، والعاجز عن التعلّم – ولو بأن يتبع غيره فيلقّنه – يأتي بما أمكنه إن صدق عليه الشهادة مثل أن يقول: (أشهد أن لا إله إلّا الله، وأشهد أنّ محمَّداً رسول الله) وإن عجز فالأحوط وجوباً أن يأتي بما أمكنه وبترجمة الباقي، وإذا عجز يأتي بترجمة الكلّ، وإذا عجز عنها يأتي بسائر الأذكار بقدره.
مسألة 660: يكره الإقعاء فيه، بل يستحبّ فيه الجلوس متورّكاً كما تقدّم فيما بين السجدتين، وأن يقول قبل الشروع في الذكر : (الحمد لله) أو يقول: (بسم الله وبالله، والحمد لله، وخير الأسماء لله، أو الأسماء الحسنى كلّها لله)، وأن يجعل يديه على فخذيه منضمّة الأصابع، وأن يكون نظره إلى حجره، وأن يقول بعد الصلاة على النبيّ (صلّى الله عليه وآله): (وتقبّـــــل شفاعتـــه وارفـــع درجتــه) في التشــهّد الأوّل، وأن يقول: (سبحان الله) سبعاً بعد التشهّد الأوّل ثُمَّ يقوم، وأن يقول حال النهوض عنه: (بحول الله وقوّته أقوم وأقعد) وأن تضمّ المرأة فخذيها، وترفع ركبتيها عن الأرض

سيد السيستاني(Sayyid Sistani)

وهو واجب في الثنائية مرة بعد رفع الرأس من السجدة الاخيرة من الركعة الثانية ، وفي الثلاثية ، والرباعية مرتين ، الاولى كما ذكر ، والثانية
ــ[180]ــ
بعد رفع الرأس من السجدة الاخيرة من الركعة الاخيرة ، وهو واجب غير ركن ، فإذا تركه – عمدا – بطلت الصلاة ، وإذا تركه – سهوا – أتى به ما لم يركع ، وإلا قضاه بعد الصلاة على الاحوط ، وكيفيته على الاحوط ” أشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم صل على محمد وآله محمد ” ويجب فيه الجلوس والطمأنينة وأن يكون على النهج العربي مع الموالاة بين فقراته ، وكلماته ، والعاجز عن التعلم إذا لم يجد من يلقنه ، يأتي بما أمكنه إن صدق عليه الشهادة مثل أن يقول : ” أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا رسول الله ” وإن عجز فالاحوط وجوبا أنيأتي بترجمته وإذا عجز عنها أتى بسائر الاذكار بقدره.
( مسألة 660 ) : يكره الاقعاء فيه ، بل يستحب فيه الجلوس متوركا كما تقدم فيما بين السجدتين ، وأن يقول قبل الشروع في الذكر: ” الحمد لله ” أو يقول : ” بسم الله وبالله، والحمد لله، وخير الاسماء لله ، أو الاسماء الحسنى، كلها لله ” ، وأن يجعل يديه على فخذيه منضمة الاصابع ، وأن يكون نظره إلى حجره ، وأن يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله : ” وتقبل شفاعته وارفع درجته ” في التشهد الاول ، وأن يقول : ” سبحان الله ” سبعا بعد التشهد الاول ، ثم يقوم ، وأن يقول حال النهوض عنه : ” بحول الله وقوته أقوم وأقعد ” وأن تضم المرأة فخذيها إلى نفسها ، وترفع ركبتيها عن الارض.

سيد الخوئي(Sayyid Al-Khoei)

والله العالم‎
(and Allah(awj) Knows best)
If you have further questions kindly contact us at (718) 297-6520 Ext 113 Monday to Saturday between 11:AM – 3:00 PM.